التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

عرض المشاركات من مارس, 2017

اوبر وكريم اقرب للتعاونيات وفكر المصادر المفتوحة من الاحتكار

اوبر وكريم اقرب للتعاونيات وفكر المصادر المفتوحة من الاحتكار

سر خطأنا في قراءة اخطاءنا

سر خطأنا في قراءة اخطاءنا هو تصورنا ان اخطاءنا كانت مجرد اجراءات او مواقف لو غيرناها فهذا كفيل بعدم تكرار اخطاءنافي حين ان اخطاءنا كانت بسبب عيوب جوهرية في طرق تفكيرنا "السوفت وير" احنا لازم ننزل سوفت وير جديدمزق دفاترك القديمة كلها - كلها يعني جميعها

عبارات تستفزني

"قولا واحدا - اهل العلم - ضربة لازب - س مش مجرد س - قصف جبهة - مصنع الكراسي - انت مابتجيش ليه؟ وفلان مجاش معاك ليه؟ - حرفيا"عبارات تستفزني

انتخابات نقابة الصحفيين شأن فئوي

انتخابات نقابة الصحفيين شأن فئوي بحت يخص 50% من حاملي كارنيه النقابة
هل تذكر اخر مرة اشتريت جريدة ورقية؟
حتى الصحف الالكترونية نسبة من يتصفحونها ابتداءا بدون ما يكونوا محولين من مواقع التواصل او محرك البحث نسبة ضئيلة من الناس تكاد لا تذكر
التأمين الصحي ومعاشات ومصايف عشرة الاف مواطن مصري امر مهم ولا اقصد التهوين من شأنه لكنني فقط احببت ان ألفت نظر اصدقائي ان واقع الميدان تغير تماما عن الخريطة الادراكية المرسومة له منذ عشرات السنين

مصر الآن فيها لوبي تركي ولوبي ايراني ولوبي سعودي .. محتاجين لوبي مصري

مصر الآن فيها لوبي تركي ولوبي ايراني ولوبي سعودي
محتاجين لوبي مصري
-------------

اللوبي (بالإنجليزية: lobby) كلمة إنجليزية تعني الرواق أو الردهة الأمامية في فندق، تستخدم هذه الكلمة في السياسة على الجماعات أو المنظمات التي يحاول أعضائها التأثير على صناعة القرار في هيئة أو جهة معينة، وفي الولايات المتحدة يوجد أكثر من لوبي ومن أشهرهم اللوبي اليهودي الذي يمارس الضغوط على مجلس الشيوخ النواب الأمريكيين لتأييد إسرائيل. فضلًا عن اللوبي الأرمني. اللوبي عبارة عن حث لجهات قريبة من اتخاذ القرار تمارسه مجموعات أو اطراف للحصول على مارب واهداف تخدم مصالحها السياسية بالدرجة الأولى ومصالح أخرى تتفرع من السياسة قد تكون اقتصادية أو اجتماعية أو قانونية. هذه المجموعات منظمة ولها اهداف ومصالح بعيدة المدى هدفها الوصول إليها عن طريق ممارسة ضغط كبير منظم وممنهج قصير المدى على صناع القرار، قد تكون هذه المجموعات من اصحاب الاموال تستخدم اموالها للتاثير على السياسة العامة ضمن مايخدم مصالحا أو من اجل تاسيس قوى ومجموعات أخرى ذات قدرة على الحث والتاثير. دور الصحافة والاعلام مهم جدا في عملية اللوبي أو الحث من اجل تشكيل…

كيف ننهض و العقل اسير؟!

الاثرياء قد يكون لديهم مشاكل تتمثل في وجود فائض رأسمال لا يجدون مشروعات كافية لاستثمار كل اموالهم فيها مما قد يصيبهم بالقلق والبلاد الديموقراطية لديها مشكلات حقيقية تتعلق بجودة الاختيار و تاثير اختيارات محلية على مسارات عالمية قد تضر بشعوب اخرى لم تختار و لا تختارولاعب كرة القدم ابو 100 مليون قد تلتقطه الصور و هو يعاني من الام الحسرة اثر فشله في احراز هدف في مرمى الخصموشخص لديه قوت يومه و تأمين معاشه و جولاته السياحية الثقافية و الترفيهية يتابع الفنون و الاداب و يحمل وعي فلسفي يجعله يحمل هموم العالم فيأتي مواطن عالم عاشر زي حالاتي بهذه الصور الاربعة و يستدل بهم على ان شفتوا الفلوس و الديموقراطية و الصحة و الوعي عملت فيهم ايه؟و منعت عنهم راحة البال ازاي؟ و يبدأ في ربط راحة البال بالفقر و الجهل بالنعيم و الديموقراطية بأنها خدعة ثم يلتقط منه واعظ طرف الخيط ليحدث الناس عن نظرية الاربعة و عشرين قيراط سعادة "كل الناس عندهم نفس القراريط بس التقسيم مختلف" و ان مهما سعيت او جريت جري الوحوش غير رزقك لن تحوش و ارضى بحالك لكن لازم تسعى برضه "يديك الفيرس و الانتي فيرس واللي يشتغل م…

ديموقراطية و ان اتت بترامب

قناعتي ان الديموقراطية مش جنة موعودة و لا حلم مثالي و لا مرتبة اخلاقية انما مسار سلمي لضبط الصراع السياسي و الاجتماعي و الثقافيلو بصينا للديموقراطية بالمنطق ده هنلاقيها موجودة و ناجحة حتى و ان اتت بترامب طالما هياخد قهوته و يمشي و ييجي غيره

بالغوا في العطف على الايتام فسببوا كارثة

في احدى مدارس الاحياء الراقية تم صب التعاطف مع الايتام بشكل بدا طبيعي من كل متعاطف لكنه كان مستفز في ناتجه النهائي فتمنى باقي الاطفال ان يموت ابائهم و ساءت سلوكياتهم بشكل ملحوظ
بكلمة عابرة من حضرتك على كلمة من حضرتها يعاد صياغة موازين مجتمع
 اهدوا شوية الله يخليكم حيث اجمع الحكماء على ان "الافورة" جابتنا لورا

الفعالية والاهمال واستخراج التمثال

الموظف الذي حرك و فعل البلاغات بشأن وجود تمثال اثري ضخم هو موظف مصري استثنائي و استثنائي جدا
الطبيعي في مثل تلك الحالات هو الردم على التمثال تفاديا لوجع الدماغ
و لا شك لدي ان مدام عفاف اللي في الدور الرابع و مدام ثريا اللي في الخامس و الاستاذ مجدي بتاع شئون العاملين زمانهم شمتانين في زميلهم الذي حرك و فعل مسئولية رفع التمثال
- رفع التمثال بتلك الطريقة التي تبدو بدائية و غير حريصة كانت ستجري على نفس النحو لو ان مصر رئيسها مرسي او شفيق او طنطاوي او مبارك او ابوالفتوح او حمدين صباحي او البرادعي لان ايا من هؤلاء لم يكن لديه النية او الرغبة او الارادة القوية او القدرة او الفريق الثوري او كل هذه العناصر المجتمعة ليواجه امراض الادارة المصرية التي هي جزء لا يتجزأ من صميم امراض المجتمع المصري و هو المجتمع الجاهلي في نظر الاسلاميين و المجتمع المتخلف في وجهة نظر العلمانيين و المجتمع الذكوري المتعفن في وجهة نظر النسويين و هو الحامل لكل تلك الصفات من وجهة نظري
-الكمبيوتر دخل الادارات الحكومية و البنوك و الشركات الخاصة ولكنه لم يطور اداءها بل طور قدرات الاهمال فيها و الكلمات المتقاطعة اترقت و بقت سوليت…

لا ارى المرأة "ناس تانيين"

عمري ما استسغت فكرة التعامل مع المرأة باعتبارها (ناس تانيين) نصنع لها قضية او نفرض لها حقوق او نضع لها تكريم خاص او تقزيم خاص ولازلت اتعجب من اسئلة تطرح على المفكرين و الادباء حول موقفهم من المرأة و كأنها دولة شقيقة أو معادية المهم انها في الاخر "ناس تانيين" ينبغي ان يكون لنا معهم موقف او علاقة حرب او صداقة
و ما اعتقده ان الرجال يكونون في اغبى حالاتهم عندما يجتمعون بلا نساء و ان النساء يكن في اغبى حالاتهن في حالة عدم وجود رجال
و في حياتي ما رأيت و لا سمعت اقسى على امرأة من أنثى مثلها و ان ابشع انتقام لرجل من زوجته ان يأتي اليها بامرأة أخرى تعد عليها أنفاسها

مظاهرات الخبز فضحت جهلنا وطبقيتنا (لماذا يثورون على مزاجهم ولا يسيرون على مزاجنا؟)

تعليقات المسيسين على الفيس بوك بشأن مظاهرات الخبز كشفت غياب بديهيات من التي لا يجوز ان تغيب عن انسان لديه الحد الادنى من الثقافةالاولى : ان الحاجة للغذاء موجودة في بداية ترتيب هرم الحاجات الثانية : ان من ينزل من اجل مطلب طبيعي جدا انه ينصرف بمجرد تحقيقه او الظن بتحقيقه و انت بتعتبر ان من انصرف باعك لما مطالبه اتحققت رغم ان انت اللي عايز تركب على مطالبه علشان تحقق مطالبك "مين فينا اللي باع التاني"نضيف اليهم بديهية ثالثة في مستوى المناضل المتوسط هي ان الفقير طبيعي جدا انه يتعامل مع الحياه بمنطق اليوم بيومه و احيانا الساعة بساعتهابديهية رابعة ان معظم الثورات تقع لاسباب اقتصاديةبديهية خامسة اني ممكن اكون مثقف"باعتبار اني مهتم بالشان العام" لكن جاهل قوي قوي قوي "باعتبار اني لم اقرا كتب حقيقية خارج التخصص التقني و لم اناقش بجدية ما قرات مع قراء حقيقيين"

شعار الجماهير الوفية "باشده عشان يلسعني"

الجماهير الوفية شعارها في الحياه
"اشده و يلسعني
- طيب بتشده ليه؟
- عشان يلسعني"

خرافة القوة العادلة و حقيقة تعادل القوى

بديهي ان القوة هي التي تحكم لكننا نحلم بالقوة العادلة وهذا وهم
لكن يتحقق اكبر قدر من العدل عندما تتكافأ القوى 
و هذا يفسر انتشار العدل نتيجة توازن القوى داخل كيانات الدول التي تحترم حقوق الانسان داخل حدودها و تنتهكها خارج حدودها

التعادل السلبي بين ثورات المصريين مؤقت جدا

هو انا لو قلت اني رجعت في كلامي جزئيا و غيرت رأيي الى رأي مخالف عن المكتوب في المنشور الذي لم يمر عليه الا ساعات تقولوا عليا مجنون؟ارى ان التعادل السلبي بدون تحقيق اهداف بين ثورات المصريين المتعاكسة هو تعادل مؤقت و ظاهري و مرهون بالمجال السياسي فقط لكن تلك التدافعات و التدفقات و الصراعات و التقلبات النفسية و الاجتماعية و الثقافية و الاقتصادية من بعد طول ركود و رقود ستقود غالبا الى تغيير عميق و جذري في شخصية مصر و في شخصية كل مصري
و اكبر دليل على كلامي ان غيرت كلامي في غضون 38 ساعة

لماذا لا نقرأ ؟

اظن أننا لا نقرأ لأننا لا نريد ان نعرف
 ليس في عقولنا اسئلة نبحث عن اجاباتها فلدى كل منا مسكنات سطحية جاهزة للقضاء على الاسئلة قبل ان نسألهانحن نسخر من الانسان المتسائل او نشفق عليهننزعج من اسئلة اطفالنا لانها اعلى من مستوى مسكناتنا السطحية و مع الوقت نقنع اطفالنا بعدم السؤال

الميكروباص الاسلامي

تقريبا كده في القرن العشرين كان كل واحد عنده حلم غير محدد المعالم كان يلزقه في الاسلام
و جماهير الحالمين اجتمعت على ركوب ميكروباص المشروع الاسلامي و كل واحد من الركاب كان مفكر ان محطته هي الاسلام
و دلوقتي بقى جه ميعاد النزول في المحطات و كل راكب في الميكروباص الاسلامي بتخانق مع باقي الركاب و بيزعم ان محطته هي دي جوهر الاسلام و صحيح الاسلام و ان لازم كل الركاب ينزلوا فيها
و اغلب الظن ان سواق الميكروباص هجاس و عامل نفسه اساسا ماسك الدريكسيون في حين ان الميكروباص ماشي بقيادة آلية موجهه من الخارج و السواق مجرد منادي بس قاعد قدام ما يشبه عجلة القيادة