مشهد من مدرسة مصرية عام 2020
بلا اي مقدمات نوجز و نختصر و ننتقل بكم مباشرة الى سنة 2020 في مدرسة الامل عبر الة الزمن التي ابتكرها مدرس التاريخ بهذه المدرسة كي يسهل لطلابه فهم حال مصر قبل عام 2015
يقف المدرس امام شاشة العرض و يدير مشاهد مختلفة تعبر عن الوضع السياسي و الاقتصادي في مصر قبل عام 2015
و بدأ مدرس التاريخ في فتح باب النقاش التعليمي
يا اولاد رايتم شكل مدرستكم و شوارع مدينتكم عام 2010 و هانتم الان تجلسون في نفس موقع المدرسة الاول و لكن هناك اختلاف بين شكل المدرسة عام 2010 و بين مدرستكم الان
و على كل طالب منكم ان يطرح وجهة نظره في اسباب تغير شكل المدرسة و الشارع و البيت و الحياه في مصر كلها منذ عام 2010 الى اﻵن
طالب 1 : السبب من وجهة نظري سياسات وزارة التعليم التي تطورت بشكل ملحوظ من بعد عام 2012
طالب 2: السبب من وجهة نظري ارتفاع مستوى دخل الدولة و الاسرة و تحسن مستوى المعيشة بشكل ملحوظ مما كان له اثر على تحسن الخدمات العامة في مصر
طالب 3 : عندما نجحت الدولة في ربط التعليم و الثقافة بسوق العمل و تحسن مستوى المعيشة ازداد اقبال المصريين على تطوير مهاراتهم بشكل ملحوظ فتحسنت احوال المعيشة
مدرس التاريخ : الاسباب التي ذكرتموها كلها اسباب وجيهة و هي من ضمن الاسباب المباشرة للتطور الذي نشهده الان
من يستطيع ان يحرك دماغه و يعرفني ما هو السبب غير المباشر لبدء دخول مصر الى ما يعرف بعصر النهضة
طالب 4 : الاصلاح السياسي و الدستوري كان بمثابة اساس متين لبدء اقامة اصلاحات اخرى
مدرس التاريخ : ممتاز
لكن هل فعلا الاصلاح السياسي مهم لتحسين المعيشة و التعليم و الاقتصاد ؟؟؟
طالب 5 : طبعا لان اي اصلاحات تتم بدون اساس قانوني و دستوري و سياسي تكون اصلاحات هشة يسهل هدمها بسهولة كاننا بنينا بيوتنا على ارض هشة
مدرس التاريخ : من يستطيع اثبات وجهة نظر زميلكم بدليل ديني او تاريخي او واقعي
طالب 6 : انا لدي دليل من التراث الشعبي "العدل اساس الملك" بمعنى ان قوة الدولة و هيبتها و قدراتها مستمدة من ثقة الافراد فيها بسبب اقامتها العدل بينهم
طالب 7 : انا لدي دليل ديني من القران ((أما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر فأردت أن أعيبها وكان وراءهم ملك يأخذ كل سفينة غصبا))
المدرس : استدلال رائع
من يعرف وجه الاستدلال في الاية التي ذكرها زميلكم ؟
طالب 8 : وجه الاستدلال ان المساكين لم يكونوا فقراء او محتاجين للدعم المالي كي يخرجوا من حالة البؤس و المسكنة و انما كانت مشكلتهم انه كان هناك حاكم ظالم يستطيع سلب اي شئ له قيمة من ايدي الناس
المدرس : ممتاز .. لكن هل الظلم ممكن يكون سبب في تخلف دولة
طالب 9 : طبعا .... لان الانسان اذا اطمأن انه سوف يحصل على نتائج عمله فانه يتشجع للانتاج و التفوق و لكن اذا شعر ان حقه قد يضيع فان الكسل يركبه
كما انه قد يتعمد ان يجعل ثمرة عمله غير جيدة حتى يهرب من اعين الظالمين الذين قد يسرقون جهده كما فعل العبد الصالح الذي خرق السفينة حتى لا يسرقها الحاكم
الطالب 10 : انا والدي اخبرني انه كان يتمنى ان يتعين في القضاء لكنه لم يكن يذاكر و لا يجتهد كي يحصل على تقدير لان التعيين في المناصب المهمة وقتهم كان بالواسطة او الرشوة الضخمة مما جعله ييأس و يتعلم السباكة
المدرس : اتفقنا ان مصر كانت تحتاج الى اصلاح سياسي و دستوري حتى يبدا الناس في اصلاح حياتهم على اساس سليم
لكن بماذا تفسر ان الاصلاح السياسي تاخر كثيرا في مصر ثم اتى سريعا اكثر مما يتصور الناس وقتها ؟؟؟
تاخر المصريون كثيرا في اجراء الاصلاحات و ازالة الاستبداد و المطالبة بهذا على نحو فعال .. هل كان المصريون غير راغبين في الاصلاح او لا يعرفون اهميته ؟؟؟
طالب 11 : المصريون كانوا يعرفون اهمية الاصلاح السياسي بدليل ما عرضته علينا من مشاهد كان يقوم فيها مصريون بافعال ايجابية كثيرة و يطالبون بالاصلاح و التغيير
و لكنهم كما شاهدت في احد الافلام لا يملكون خطة عمل تماما كانهم عمال نشطين في موقع بناء و لكن لم يكن معهم مهندس ينظم العمل
و كان ظهور د/محمد البرادعي بمثابة مهندس التف حوله مجموعة من المثقفين و الشباب الحالم بالتغيير و اخذ ينظم جهود المطالبة بالاصلاح
المدرس :هل مصر ساعتها لم يكن فيها شخصية قادرة على تنظيم الجهود سوى د/البرادعي ؟؟؟
طالب 12 : مصر كانت كما هي الان غنية بالرجال الاذكياء و لكن كان منهم من يستطيع الفعل و تنقصه الشجاعة و منهم من كان يسعى للاصلاح فعلا و لكن لفقت له تهم و تم حبسه و سجنه و لكن المستبدين وقتها لم يستطيعوا النيل من د/البرادعي في البداية لانه كان قد حصل على تكريم من الرئيس الاسبق نفسه و اشادت به صحفه و لانه حاصل على جائزة نوبل و كانت له حصانة دولية هيات له حرية الاتصال و الاجتماع و اضواء اعلامية استطاع ان يسخرها بمهارة لصالح قضية وطنه
المدرس : تمام
نصل الان الى نهاية حصة المناقشة التاريخية لاحوال مصر قبل عام 2015
و نلقاكم ان شاء الله في الحصة القادمة مع مناقشة الاحداث التاريخية الهامة التي وقعت في مصر عامي 2010 و 2011
يقف المدرس امام شاشة العرض و يدير مشاهد مختلفة تعبر عن الوضع السياسي و الاقتصادي في مصر قبل عام 2015
و بدأ مدرس التاريخ في فتح باب النقاش التعليمي
يا اولاد رايتم شكل مدرستكم و شوارع مدينتكم عام 2010 و هانتم الان تجلسون في نفس موقع المدرسة الاول و لكن هناك اختلاف بين شكل المدرسة عام 2010 و بين مدرستكم الان
و على كل طالب منكم ان يطرح وجهة نظره في اسباب تغير شكل المدرسة و الشارع و البيت و الحياه في مصر كلها منذ عام 2010 الى اﻵن
طالب 1 : السبب من وجهة نظري سياسات وزارة التعليم التي تطورت بشكل ملحوظ من بعد عام 2012
طالب 2: السبب من وجهة نظري ارتفاع مستوى دخل الدولة و الاسرة و تحسن مستوى المعيشة بشكل ملحوظ مما كان له اثر على تحسن الخدمات العامة في مصر
طالب 3 : عندما نجحت الدولة في ربط التعليم و الثقافة بسوق العمل و تحسن مستوى المعيشة ازداد اقبال المصريين على تطوير مهاراتهم بشكل ملحوظ فتحسنت احوال المعيشة
مدرس التاريخ : الاسباب التي ذكرتموها كلها اسباب وجيهة و هي من ضمن الاسباب المباشرة للتطور الذي نشهده الان
من يستطيع ان يحرك دماغه و يعرفني ما هو السبب غير المباشر لبدء دخول مصر الى ما يعرف بعصر النهضة
طالب 4 : الاصلاح السياسي و الدستوري كان بمثابة اساس متين لبدء اقامة اصلاحات اخرى
مدرس التاريخ : ممتاز
لكن هل فعلا الاصلاح السياسي مهم لتحسين المعيشة و التعليم و الاقتصاد ؟؟؟
طالب 5 : طبعا لان اي اصلاحات تتم بدون اساس قانوني و دستوري و سياسي تكون اصلاحات هشة يسهل هدمها بسهولة كاننا بنينا بيوتنا على ارض هشة
مدرس التاريخ : من يستطيع اثبات وجهة نظر زميلكم بدليل ديني او تاريخي او واقعي
طالب 6 : انا لدي دليل من التراث الشعبي "العدل اساس الملك" بمعنى ان قوة الدولة و هيبتها و قدراتها مستمدة من ثقة الافراد فيها بسبب اقامتها العدل بينهم
طالب 7 : انا لدي دليل ديني من القران ((أما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر فأردت أن أعيبها وكان وراءهم ملك يأخذ كل سفينة غصبا))
المدرس : استدلال رائع
من يعرف وجه الاستدلال في الاية التي ذكرها زميلكم ؟
طالب 8 : وجه الاستدلال ان المساكين لم يكونوا فقراء او محتاجين للدعم المالي كي يخرجوا من حالة البؤس و المسكنة و انما كانت مشكلتهم انه كان هناك حاكم ظالم يستطيع سلب اي شئ له قيمة من ايدي الناس
المدرس : ممتاز .. لكن هل الظلم ممكن يكون سبب في تخلف دولة
طالب 9 : طبعا .... لان الانسان اذا اطمأن انه سوف يحصل على نتائج عمله فانه يتشجع للانتاج و التفوق و لكن اذا شعر ان حقه قد يضيع فان الكسل يركبه
كما انه قد يتعمد ان يجعل ثمرة عمله غير جيدة حتى يهرب من اعين الظالمين الذين قد يسرقون جهده كما فعل العبد الصالح الذي خرق السفينة حتى لا يسرقها الحاكم
الطالب 10 : انا والدي اخبرني انه كان يتمنى ان يتعين في القضاء لكنه لم يكن يذاكر و لا يجتهد كي يحصل على تقدير لان التعيين في المناصب المهمة وقتهم كان بالواسطة او الرشوة الضخمة مما جعله ييأس و يتعلم السباكة
المدرس : اتفقنا ان مصر كانت تحتاج الى اصلاح سياسي و دستوري حتى يبدا الناس في اصلاح حياتهم على اساس سليم
لكن بماذا تفسر ان الاصلاح السياسي تاخر كثيرا في مصر ثم اتى سريعا اكثر مما يتصور الناس وقتها ؟؟؟
تاخر المصريون كثيرا في اجراء الاصلاحات و ازالة الاستبداد و المطالبة بهذا على نحو فعال .. هل كان المصريون غير راغبين في الاصلاح او لا يعرفون اهميته ؟؟؟
طالب 11 : المصريون كانوا يعرفون اهمية الاصلاح السياسي بدليل ما عرضته علينا من مشاهد كان يقوم فيها مصريون بافعال ايجابية كثيرة و يطالبون بالاصلاح و التغيير
و لكنهم كما شاهدت في احد الافلام لا يملكون خطة عمل تماما كانهم عمال نشطين في موقع بناء و لكن لم يكن معهم مهندس ينظم العمل
و كان ظهور د/محمد البرادعي بمثابة مهندس التف حوله مجموعة من المثقفين و الشباب الحالم بالتغيير و اخذ ينظم جهود المطالبة بالاصلاح
المدرس :هل مصر ساعتها لم يكن فيها شخصية قادرة على تنظيم الجهود سوى د/البرادعي ؟؟؟
طالب 12 : مصر كانت كما هي الان غنية بالرجال الاذكياء و لكن كان منهم من يستطيع الفعل و تنقصه الشجاعة و منهم من كان يسعى للاصلاح فعلا و لكن لفقت له تهم و تم حبسه و سجنه و لكن المستبدين وقتها لم يستطيعوا النيل من د/البرادعي في البداية لانه كان قد حصل على تكريم من الرئيس الاسبق نفسه و اشادت به صحفه و لانه حاصل على جائزة نوبل و كانت له حصانة دولية هيات له حرية الاتصال و الاجتماع و اضواء اعلامية استطاع ان يسخرها بمهارة لصالح قضية وطنه
المدرس : تمام
نصل الان الى نهاية حصة المناقشة التاريخية لاحوال مصر قبل عام 2015
و نلقاكم ان شاء الله في الحصة القادمة مع مناقشة الاحداث التاريخية الهامة التي وقعت في مصر عامي 2010 و 2011
تعليقات
إرسال تعليق