مراجعات من على الوش
"مراجعات من على الوش"
لازلت ابشر نفسي و مجتمعي بموجة ثورية فكرية ثقافية لكنها للاسف قد تأتي متأخرة بعد موجة ثورية همجية من الجياع و المهمشين
و لا يمكن تفادي ثورة الجياع و المهمشين الا اذا سبقناها بثورتنا الفكرية
و الثورة الفكرية رغم انها ثورة مجتمعية لكن احداثها و مبادراتها فردية تماما
و قد نبدأها اليوم او الامس باعادة التشكك و الاختبار و الامتحان القاسي العميق لكل البديهيات و الثوابت و العقائد و ما نتصور انه عقائد و ما نتخيل انه ثوابت
و نعيد طرح التفكير في علاقاتنا و مصادرنا و نظاراتنا و ادواتنا
مع الاخذ في الاعتبار ان قياس ما قسناه من قبل بنفس الادوات و الموازين سيخرج نفس النتائج او نتائج متقاربة او "مراجعات من على الوش"
و بالتالي احتاج ان اعيد قياس كل شئ كل شئ بكافة المقاييس و الموازين الموجودة و المتاح لها ان تكون موجودة في اي زمان مضى او مكان او نستطيع ان نوجدهاو استعير وجهة نظر من اظنهم ابالسة و شياطين و قتلة
كل يؤخذ من كلامه و يرد فلماذا لا نستعير وجهات نظر الابالسة للحظات و هل كل كلام الابالسة خطأ الا يحتمل ان يكون فيه قدر صحيح
و لماذا ينتصر الابالسة و لماذا يلدغ من يظن نفسه مؤمن من نفس الجحر او الجحر المجاور مرات و كل مرة الثعبان يضحك عليه و يقول له "ده حكاية القرص دي بطلت من زمان"
و من نظنهم جهال هل كل ما يطرحونه خطأ الا يحتمل ان يحوي قدر من العمق يساء التعبير عنه من قبلهم فيخرج في صورة سطحية هزلية ؟
ثم من قال ان كل يؤخذ بكلامه و يرد "التي استخدمتها انا الان" ؟
و ما مدى صحة هذه العبارة و اي عبارة و كل عبارة ؟
فان لم نفعل فستظل مراجعاتنا اقرب لخطاب عمو جمال عبد الناصر في خطاب تنحيه يوم 9 يونيو
"مراجعات من على الوش"
لازلت ابشر نفسي و مجتمعي بموجة ثورية فكرية ثقافية لكنها للاسف قد تأتي متأخرة بعد موجة ثورية همجية من الجياع و المهمشين
و لا يمكن تفادي ثورة الجياع و المهمشين الا اذا سبقناها بثورتنا الفكرية
و الثورة الفكرية رغم انها ثورة مجتمعية لكن احداثها و مبادراتها فردية تماما
و قد نبدأها اليوم او الامس باعادة التشكك و الاختبار و الامتحان القاسي العميق لكل البديهيات و الثوابت و العقائد و ما نتصور انه عقائد و ما نتخيل انه ثوابت
و نعيد طرح التفكير في علاقاتنا و مصادرنا و نظاراتنا و ادواتنا
مع الاخذ في الاعتبار ان قياس ما قسناه من قبل بنفس الادوات و الموازين سيخرج نفس النتائج او نتائج متقاربة او "مراجعات من على الوش"
و بالتالي احتاج ان اعيد قياس كل شئ كل شئ بكافة المقاييس و الموازين الموجودة و المتاح لها ان تكون موجودة في اي زمان مضى او مكان او نستطيع ان نوجدهاو استعير وجهة نظر من اظنهم ابالسة و شياطين و قتلة
كل يؤخذ من كلامه و يرد فلماذا لا نستعير وجهات نظر الابالسة للحظات و هل كل كلام الابالسة خطأ الا يحتمل ان يكون فيه قدر صحيح
و لماذا ينتصر الابالسة و لماذا يلدغ من يظن نفسه مؤمن من نفس الجحر او الجحر المجاور مرات و كل مرة الثعبان يضحك عليه و يقول له "ده حكاية القرص دي بطلت من زمان"
و من نظنهم جهال هل كل ما يطرحونه خطأ الا يحتمل ان يحوي قدر من العمق يساء التعبير عنه من قبلهم فيخرج في صورة سطحية هزلية ؟
ثم من قال ان كل يؤخذ بكلامه و يرد "التي استخدمتها انا الان" ؟
و ما مدى صحة هذه العبارة و اي عبارة و كل عبارة ؟
فان لم نفعل فستظل مراجعاتنا اقرب لخطاب عمو جمال عبد الناصر في خطاب تنحيه يوم 9 يونيو
"مراجعات من على الوش"
تعليقات
إرسال تعليق