لماذا جمعوا عشرات الالاف من الاحاديث النبوية و لم يستطيعوا جمع خطب النبي في الجمع و الاعياد و المناسبات ؟

سيتناظرون و يحكون قصصا و يشخصنون الحوار و يتجنبون الخوض في ثمان اسئلة

ثمان اسئلة معلقة بلا اجابات لدى من يعتبرون "التراث البشري جزء من الدين و ليس جزء من الثقافة"

الاسئلة الثمانية
 1- هل نهى النبي عن كتابة احاديثه ؟

2- ما الدليل على ان السنة تشمل الحديث مع انها لغويا لا تشمل الكلام و الاقوال و لكنها تعني الطريق المتبع او النهج ؟
و ما حجة اعتبار الحديث نص تشريعي ملزم لمن لم يحضر واقعة الحديث ذاته ؟
و ما الدليل ان حديث النبي المعتاد الذي يخاطب به جلساءه في لحظة معينة انه يراد به الوصول لكل مسلمي زمنه اولا و للاجيال اللاحقة ثانيا ؟

3- هل نهى عمر بن الخطاب عن كتابة الحديث و تحديث الناس في المساجد بغير القرآن ؟

4- لماذا احاديث الخلفاء الراشدين الاربعة و العشرة المبشرين بالجنة والمهاجرين السابقين الى الاسلام مثل بلال ابن رباح و عمار بن ياسر و وجميع اعلام السابقين من المسلمين قليلة و لا يكاد مجموعها يصل الى مائة حديث "صحيح" بينما تتضخم حصيلة الصحابة المتاخرين الى الاف الاحاديث ؟ و هل يعني هذا ان الاف الاحاديث التي قيلت قبل اسلام ابي هريرة قد ضاعت نهائيا على المسلمين بسبب تقصير الصحابة الذين عاصروا النبي منذ البعثة و حتى الوفاه ؟ او ان المهاجرين و الانصار و اعلام الصحابة وقعوا في اثم كتمان العلم ؟ و اذا كان حرص الصحابة المتاخرين قد بلغ مداه حتى انهم رووا تفاصيل حياة النبي الخاصة فاين خطب النبي في صلوات الجمع و الاعياد و ما حجمها العددي في كتب الصحاح ؟

5- كيف يكون خبر الواحد ملزم لاجيال متتابعة تقدر بمئات الملايين من البشر في ادق شئون حياتهم  بينما الدين المالي غير المكتوب و ليس عليه شاهدي عدل غير ملزم لورثة المدين ؟

6- تطاول الزمان و تاخر جمع الاحاديث عن عصر النبوة هل اثر ذلك على دقة النقل ؟

7- ان جل ائمة الفقه و اصحاب كتب المسانيد و الصحاح لم يسلموا بصحة احاديث بعضهم بعضا فلماذا يطلب مني انا ان اقدس ما لم يقدسوه ؟

8- اذا سلمنا ان كيفية و مواقيت الصلاة و الزكاة و الحج تعلمها المسلمون من السنة العملية ما القيمة التي يخسرها المسلم اليوم في عقيدته و عبادته و اخلاقه اذا لم يصل الى سمعه اي حديث نبوي و انشغل بكتاب الله و اوامر كتاب الله ؟

تعليقات

التسميات

عرض المزيد