رأي صريح في مراجعات الاسلاميين

رأي صريح في مراجعات الاسلاميين

صراحة بدرجة قد تكون مزعجة و محطمة للخيال الاسلامي الرومانسي غير البرئ الذي عشنا فيها طويلا
بعض الاسلاميين قرر المراجعة و التصالح مع نظريات و افكار معاصرة ليس اقتناعا حقيقيا بها لكن نتيجة افلاس نظريته التي انتمى لها دهرا و هو محرج ان يعلن افلاسها حتى بينه و بين نفسه لانها نظرية سرطانية خبيثة ادعت انتمائها لجسد الاسلام كي تبعد عن نفسها سهام النقد و كي تعتبرها دفاعات الجسم جزء اصيل من الجسم لابد من الدفاع عنه و كلما رأت شذوذها و معارضتها للواقع كلما زادت في الدفاع و التبرير و التماس الاعذار لها و التغافل عن تفاصيل الواقع و غض النظر عنه من باب "كذبت بطن اخيك و صدق الله و رسوله"
المرحلة التي تمر بها مراجعات المتدينين المؤيدين للاحزاب المسماه اسلامية مرحلة مهمة و لكنها حرجة جدا
و المراجعات عند البعض تلفيقية او توفيقية و ليست جذرية و ليست مبدأية و لكن نتيجة ضغط الواقع
لذلك فهي قد لا تصمد امام نقد التيار "المسمى اسلامي" و لن تلقى ترحيب جاد من جيل الشباب المتعولم القادم ان اجلا او عاجلا و اخر ترحيبه بها هو النظر الى ان هناك اخوان اوشكوا ان يعقلوا لكنهم لم يعقلوا بعد و لو عقلوا لركبوا اخر عربة في اخر قطارات العقلاء
كما لن تجد اذانا مصغية من ابناء التيارات الاخرى و لسان حالهم "ما قلنا كده من زمان قلتوا اطلعوا من البلد"
كما انها بحالتها تلك لن تعالج اسئلة اصحابها الذاتية فهي مجرد مسكن موضعي غير ممتد المفعول
المراجعة الفكرية الذاتية كي تكون جذرية لابد و ان تتناول تلك النقاط و تجيب على تلك الاسئلة بجدية و باجابات متماسكة لا تتهاوى امام نقد سلفي او تراثي او فقهي او فلسفي او واقعي تجريبي
* ما هو الاسلام و ما هي اركانه من وجهة نظر النص القراني و التراثي و في ذهن المسلمين المعاصرين و في ذهن الاسلاميين
* ما هي مصادر الاسلام القطعية و ما مدى حرية اشتباك كل من المسلم العادي و المثقف و الفقيه و السياسي مع القطعي ثبوتا و دلالة و ما هو قطعي ثبوتا و ظني دلالة
* ما الدليل على صحة و صدق رسالة الاسلام اصلا ؟
* اي المصطلحين ادق التاريخ الاسلامي ام تاريخ المسلمين ؟
* معنى مصطلح اسلامي و متى ظهر و من حمله بالمعاني الحالية و متى يعتبر الانسان مسلم و متى يعتبر اسلامي ؟ و هل نموذج رفيق حبيب و حلفاء الاسلاميين و منتمي تنظيماتهم من غير المسلمين يعتبروا اسلاميين ؟ و بالتالي اين الدين و اين الايدلوجية و ما الحدود بينهما و من يدخل الجنة حامل الدين ام الايدلوجية ام كلاهما؟ و ما ادلة ذلك ؟
* ما هو الاساس الفكري و الفقهي لاجتهادات عمر بن الخطاب المخالفة لظواهر النص القراني قطعية الثبوت و الدلالة "غنائم الحروب و حد السرقة الذي لم يقيده القران و لا الرسول بظروف فقر او مجاعة و لم يضع له حدود كفاف او كفاية و غيرها من اجتهادات تمت مع النص و اضافة عليه و تقييدا لتطبيقه بعد بضع سنوات فقط من انقطاع الوحي "
* ما هو الفارق الجوهري بين الحكومات العسكرية الحالية التي يعاديها الاسلاميون و بين الدولة العباسية و المماليك و العثمانيون الذين يحتفى بهم في مراجع التاريخ الاسلامي التي يستندون اليها و هل اذا رفع السيسي علم الدولة العباسية و شعاراته تزول الخصومة و ان نافسها في الدم و مشكلة الاسلاميين مع السيسي انه مرتد و لا غير مسلم من البداية و لا انه قاتل عموما و لا انه قتلهم هم بالذات و هل قضيتهم معه حقوقية جنائية ام سياسية ؟ و هل خصومتهم معه شخصيا ؟ ام مع كل من شارك في قتالهم ؟ او معارضتهم ؟
* ما هي الشريعة الاسلامية و ما هي معايير التطبيق من وجهة نظر كل منا و من وجهة نظر الفقه ؟
* نهى القران عن التفرق في الدين و التحزب فيه و تحويله الى شيع و ما الفرق بين المنهي عنه و بين تنظيمات الاسلام السياسي اليوم و ما مدى التزام مختلف التيارات بعدم تفريق جماعة المسلمين و تقطيع اواصر المجتمع و اوصاله
*مشاكل البطالة و الهوية و العولمة و الانفجار السكاني و الجنسي و الامية نحلها من تاريخ النبي و الصحابة فقط ام من السير في الارض و التعرف على تجارب الشعوب كلها حاضرة و غابرة
* موقف الاسلام كما يفهمه كل فرد او تيار منا من الفلسفة و العلم و الفن و علاقة الرجل بالمراة و علاقتنا بالغرب و علاقتنا بالغرب و فكرة الثأر التاريخي و العقد الموروثة بكلام جاد و فهم حقيقي يصلح لمناظرة كل فريق من هؤلاء على حده بشكل متماسك قوي و طرح ملائم لواقع معقد قابل لحل مشاكله و التصدي لتعقيداته و ليس بكلام انشائي دفاعي يفض المجالس
* اشكال التجمع الانساني فيها القبيلة و الامة و المجتمع و الجمعية و الجماعة و الحزب و الدولة و النادي و النفر و الصحبة و الشلة و الدفعة لماذا الدولة و الحزب بالذات الذي ينبغي ان يكون اسلامي
* يعني ايه مشروع اسلامي ؟ و هل المعنى الذي في ذهنك موجود في ذهن المعتقلين و الشهداء و الهاتفين ؟ و هل مهم ان يكون في اذهانهم ام انهم مجرد انفار و ركوبات و جنود في مشروع معماري او عسكري مادي لا يلزم ان يفهموا شئ طالما يؤدون المطلوب منهم بكفاءة
و اذا توصلت الى اجابات مقنعة لشخصك على تلك المسائل و اردت ان تجرب تماسكها ابحث في كل تيار على اذكى و اقوى منظريه و اطرح عليه افكارك لتعرف هل المركب ينفع تنزل البحر و تتعرض لامواجه و عواصفه ام انها زخرف من الكرتون الجميل تذيبه مياه "البانيو"

تعليقات

التسميات

عرض المزيد