من 2016 و انت طالع الـsocial media جزء مهم من الشارع المصري

النت لا يعبر عن الشارع المصري فهو بالكاد يعبر عن شريحة من النشطاء عبر التواصل الاجتماعي "social media" و لا يعبر حتى عن اغلب النشطاء بدليل ان معظم افراد الاخوان و السلفيين لم يكن لهم تواجد قوي على الانترنت
تلك كانت عبارة سليمة تماما في 2011
لكن من 2015 و انت طالع و ما يستجد اصبح و سيصبح النت و الاراء المتداولة عبر التواصل الاجتماعي "social media" جزء مهم و فعال من الرأي العام و تعبيرا مقاربا لشوارع المدن الكبرى و الصغرى بدرجات و معدلات متزايدة اذكر انني في العام الماضي اضطرتني الظروف ان اسافر و اعود في نفس اليوم في رحلة الذهاب ركبت درجة اولى و في رحلة الاياب كنت في درجة ثالثة و كانت نسبة مستخدمي النت من ركاب الدرجة الثالثة في القطار اعلى من الدرجة الاولى و المصادفة انني كنت في قطار معظم ركابه عساكر امن مركزي نازلين اجازات في قراهم و مدنهم طبعا تلك الملاحظة الذاتية ليست مقياس علمي او موضوعي و لكنها تظل مشاهدة ذاتية تصلح ان تدعم رؤية ذاتية ايضا يحق لي ان اعبر عنها و اسجلها
social media
لكن انتبه ان شبكة علاقاتك انت على النت و التواصل الاجتماعي "social media" لا تمثل الشارع و حتى لو عملت استطلاع رأي فسيظل الاستطلاع محصور في طائفة الجمهور الذي يقارب ميولك
و انتبه ايضا ان شعب الفيسبوك مختلف عن شعب تويتر عن شعب الواتساب عن شعب فتكات كما ان شعب الفيس نهارا يختلف عن شعب الفيس ليلا

تعليقات

التسميات

عرض المزيد