المشاركات

عرض المشاركات من مايو, ٢٠١٦

رفضوا تشغيله كما لو كان مصريا

صورة
الفصل العنصري بدأ باشتراط اجادة اي حاجة لا يعرفها سكان مصر الاصليين حتى يبدو الشرط موضوعيا و يظهر السكان الاصليين بمظهر المتعطلين بسبب كسلهم او عدم تأهلهم لاحتياجات السوق فلما لم يفهم السكان الاصليين اللعبة و تسابقوا في دراسة ما لم يؤهلهم له تعليمهم المتاح و اصبحوا يزعجون السكان غير الاصليين بالتقدم لمسابقاتهم التي يعلنون عنها ضاقوا بهم و اعلنوا مطلوب اجانب افهموها بقى منعا للاحراج ما انت لو كنت اجتهدت و حصلت على جنسية عليها القيمة كان زمانك اشتغلت لكن سيادتك قاعد على القهوة و مستني الحكومة تجيب لك جنسية رفضوا تشغيله كما لو كان مصريا رفضوا تشغيله كما لو كان مصريا

تأملات ثورية على هامش فيلم "The Battle of Algiers"

صورة
The Battle of Algiers اعترف بجهلي بتاريخ تحرر الجزائر الذي لا ينبغي لقارئ او ثائر او مثقف عربي ان يجهله لذلك كان فيلم  "The Battle of Algiers" و هو فيلم روائي اضافة كبيرة لمعلوماتي عن الجزائر الفيلم انتاج عام 1966 اخراج المخرج الايطالي جيلو بونتيكورفو و بطولة الجزائري ياسف سعدي، و الفرنسي  Jean Martin و قد زاد الفيلم من ترسخ قناعتي بأن الانتاج المشترك يصنع افضل الافلام  لانه يكون نتيجة رؤية مشتركة للاحداث التاريخية و  الجوانب الثقافية و ان كانت الجودة الفنية غير مرتبطة حتما بدقة التوثيق التاريخي لكن ما يهمك من فيلم روائي ان تفهم كيف ينظر كل طرف  للصراع بصرف النظر عن مدى مصداقية نظرته او مدى تقاربها  مع وجهة نظرك الشخصية او الرصد الموضوعي للحدث مما اثار انتباهي في الفيلم انه نقلني الى بيئة الصراع في مدينة الجزائر العاصمة حيث شعرت و كأني لامست الحي العربي و الحي الفرنسي كما لفت انتباهي التاثر الشديد بل التتلمذ الفلسطيني على جبهة التحرير الجزائرية  و كذلك التشابه الكبير بين تصرفات جيش الاحتلال الفرنسي و جيش الاحتلال الاسرائيلي بالذات في فترة الانتفاضة الاولى لفت الفيلم

الزحمة تعكس الازمة

زحمة على سلع تموينية اساسية و زحمة على الدولار و زحمة على اراضي بتسعة الاف جنيه المتر الزحمة تعكس الازمة ازمة عند الفقير و ازمة عند المستثمر و ازمة عند الريعي التسقيعي حتى المقابر فيها ازمة

افعال لا تفطر الصائم في رمضان "القطرة و تحليل الدم و الحقن و فرشاة الاسنان و بخاخ الربو و الاحتلام"

صورة
افعال لا تفطر الصائم في رمضان هل الكحل يفطر الصائم في رمضان ؟ هل قطرة العين و الاذن تفطر الصائم في رمضان ؟ هل تحليل الدم يفطر الصائم في رمضان ؟ هل الاحتلام يفطر الصائم في رمضان ؟ هل السواك و فرشة الاسنان تفطر الصائم في رمضان ؟ هل العطور تفطر الصائم في رمضان ؟ هل ابر تخدير الاسنان و حشو الاسنان او تنظيفها يفطر الصائم في رمضان ؟ هل ابر الانسولين تفطر الصائم في رمضان ؟ هل بخاخ الاوكسجين او بخاخ الربو يفطر الصائم في رمضان ؟

خلي السؤال صاحي

صورة
خلي السؤال صاحي يتصور البعض اننا نمارس الطائفية لاننا طائفيون او نمارس التطرف الديني لأن عندنا فهم خاطئ للدين او نمارس العنصرية ضد السوريين او الافارقة لاننا عنصريون او يحدث عندنا حالات تحرش جماعي في وسط العاصمة في الاعياد بسبب الكبت الجنسي او اننا نحتقر النساء لكن ظني ان الحقيقة غير ذلك ظني ان لدينا هوس "افورة" لا اعرف اسباب الهوس و كيف حضر و كيف ينصرف لكن ما اعرفه ان حالة الهوس تجعلنا مستعدين نبالغ في اي شئ مهما كانت طبيعته "رياضة,فن,تشجيع اندية,دروس خصوصية,تكاليف زواج,صوانات عزاء,صلاه,موسيقى,حزن,فرح,وطنية,تنمية بشرية,ثورة" و ما يضاعف هذا الهوس ان يكون جماعيا انا فعلا لا اعرف طريقة علاج الهوس الجماعي و الفردي الذي نعيش فيه و يعيش فينا لكن انا ممكن اقترح سؤال كل واحد فينا يسأله لنفسه اثناء قيامه بأي عمل "انا باعمل كده ليه ؟ " لا يهم انك تجد اجابة لهذا السؤال في كل مرة لكن خلي السؤال صاحي صاحي 

حسني راجع

صورة
حسني راجع -في 11فبراير 2018 عرض على البرلمان مشروع قانون رد اعتبار لمبارك و اسرته و اعلن عن منحة قدرها الف ناقة حمرا من النوق الحمر اللي في بلاد الملك سلمان لكل برلماني يوافق على مشروع القانون - مبارك يعتزم الترشح لانتخابات الرئاسة بعد الحاح انصاره عليه و رغبة منه في انقاذ البلاد - حزب النور يؤكد ان شرعية المتغلب اللاحق لا تجب شرعية المتغلب السابق طالما المتغلب السابق يقدر يتغلب مرة اخرى بينما الدعوة السلفية تؤكد ان اهم شرط في المتغلب ان يوافق عليه امام الحرمين - مصطفى بكري يطالب بتعديل الدستور لتكون مصر دولة ملكية دستورية و يكون الملك في اسرة مبارك و رئاسة الوزراء في اسرة السيسي و المعارضة تنحصر في سلالة خاصة يتم انتاجها معمليا من  تهجين السيد البدوي و رفعت السعيد -الاخوان يرحبون بعودة مبارك بشرط تعهده باعادة حبيب العادلي لوزارة الداخلية و تمديد برلمان 2005 الى اجل غير مسمى - السيسي يؤكد انه سيقاتل من اجل عدم عودة النظام القديم و يحذر من الفلول - مبارك يؤكد و هو على مشارف التسعين انه لازال شابا و يعقد مؤتمرا جماهيريا يوميا بمختلف المحافظات يلقي فيه رسالة مسجلة على سكايب

باسم عودة حضن بنته لأنه كان أحسن وزير تموين في الاسلام

صورة
مشكلتنا ان اغلب نقاشاتنا الفيسبوكية عن المشاعر و الوجدانيات "ليه اتعاطفت مع فلان و لم تتعاطف مع علان ,ليه فرحان في موت فلان , ليه مش زعلان علشان ضحايا كذا ,فلان حضن بنته اصله كان احسن وزير " و المصيبة ان المشاعر لا تناقش او لا يجب ان تناقش و المصيبة الاكبر ان الغالبية العظمى من المصريين المحسوبين على الثقافة يكونون مواقفهم السياسية و الفكرية على اساس المشاعر "الحب و الكره" المشاعر و العواطف تخاطب بالفن و الادب لكنها في وجهة نظري لا تصلح مادة للحوار و الجدل

هل صحيح فعلا اللي بيقولوه ان الانبساط ده حاجة حلوة؟

الواحد لما بيعرف ان حد انبسط نص ساعة بيبقى عايز يتصل بيه يبارك له و يقول له: احكي لنا عن تجربتك مع الانبساط و هل صحيح فعلا اللي بيقولوه ان الانبساط ده حاجة حلوة؟

راشد الغنوشي أنجح الخاسرين و أنبل الفاشلين و أحكم المغامرين

صورة
راشد الغنوشي اثناء دراستي للقانون كنت اتعجب من نظرة القانون للتاجر المفلس باعتباره مذنب او على الاقل مخطئ خطأ يستوجب شئ من الادانة و ليس مجرد مجتهد فشل اجتهاده خاصة انه لا يوجد تاجر يرغب في الافلاس  لكن مع شئ من التعمق فهمت ان مشرعي القوانين كونوا قناعاتهم من خبرات طويلة و عميقة بالعمل التجاري و يرون ان قواعد العمل التجاري ان تم اتباعها فلن يفلس التاجر ابدا مهما اجتهد و اخطأ فان خطأه سيكون في حدود الضرر الشخصي  فلا يمتد الى عموم الناس من المتعاملين معه و لا يضر حركة السوق و ان التاجر المفلس كالسائق السكران قد تعدى ضرره الى غيره حين غامر بحياتهم بمجرد قيادته و هو سكران فرأس مال السائق هو الوعي و رأس مال التاجر هو الموارد التي لا ينبغي ان يقيم مشروع يتجاوز حجمها الا في حدود متفق عليها بالخبرة و القانون المصيبة في راشد الغنوشي و هو في وجهة نظري من أنبل القادة الاسلاميين و أعقلهم و أحكمهم الا انه اقام مشروعا يتجاوز كثيرا حجم رأس ماله الفكري و الثقافي و الفلسفي و ظني ان الرجل ربما يعي ذلك لكنه يتدرج في الاعلان عنه حتى لا يكون قد قاد بركاب سفينته الى عمق البحر ثم عاد وحده في قارب نجاه

انا مع حرية التعبير لكل من هب و دب

انا مع حرية التعبير لكل من هب و دب  لكن برضه يا ريت اغلب من هب و دب يكون عنده نظر علشان ربنا يبارك له في هببانه و دببانه يعني مفيش مانع ان كل واحد مننا يختار ملف او مجموعة ملفات يهب و يدب فيها براحته و باقي الملفات يكتفي باعجاب و تعليق و مشاركة ‫ عضو جمعية كل من هب و دب‬

لم تكن مجرد "عزيزي بيريز"

الناس ماسكة في عزيزي بيريز و ناسيين خالص انها كانت في خطاب رفع مستوى التمثيل الديبلوماسي لمصر في اسرائيل بتعيين سفير و قد كان مستوى التمثيل منخفض منذ عهد مبارك من ايام حصار ياسر عرفات   و ناسيين ان مرسي عين سفير مصر في اسرائيل قبل ما يعين رئيس وزراء لمصر "تعيين السفير قبل تعيين هشام قنديل راجعوا التواريخ" اقرأ اول برلمان و اول رئيس و اول دستور و اول محاكمة عسكرية و اول فلول معينين في الشورى

من النهارده مفيش عكاشة السيسي هيكلم جمهور عكاشة باعتباره شعب مصر

من النهارده مفيش عكاشة السيسي هيكلم جمهور عكاشة باعتباره شعب مصر اما بقى الكام مليون اللي زينا فدول اهل شر او على الاقل ناس بيحبوا كتر الكلام و الهري الراجل اعتبر ان كل المتعلمين و المثقفين في هذا البلد عواذل و على المتضرر اللجوء للمطار و يا ريت يطلع مصر من دماغه عند باب المطار و مالهوش لزوم بقى يعبر عن رأيه في حاجة تخص مصر

القراءة غير المهضومة حولتهم الى مترهلين و اغبياء

انا اعرف ناس كثرة القراءة غير المهضومة حولهم لكائنات تتهم اي مشارك في اي حدث بالحماقة و الحكمة عندهم هو انتظار انتهاء الحدث حتى يتمكن الباحثون من الكتابة عنه ثم يتمكن المترجمون من ترجمة ما كتبه الباحثون ثم يظهر نقد ما كتبه الباحثون لنستطيع تكوين وجهة نظر مكتملة حول الحدث

الأسوياء يكرهون الشهرة

الأسوياء يكرهون الشهرة

مطلوب شعب ستيناتي عدده قليل و كيوت بيسمع الكلام يتهزم و يقول كمان

لتستقر السلطة "بتقيف" الشعب على مقاسها ليكون مناسبا لها و لا يصلح لغيرها بل لا يصلح لنفسه حتى و ليستقر الشعب "بيفصل" سلطة من قماشته و على مزاجه كل مدة يغير في مقاسها لتتلائم مع ما يحدث له من تطورات حاليا في مصر لم نستطع حتى الان تفصيل سلطة على مقاسنا و لا السلطة عارفة تقيفنا على مقاسها و لا هي حتى عارفة مقاسها فنزلت اعلان "مطلوب شعب ستيناتي عدده قليل و كيوت بيسمع الكلام يتهزم و يقول كمان"

العلم الوطني رمز للتحرر و ليس هو حقيقة التحرر

مشهد رفع العلم الوطني رمز للتحرر و ليس هو حقيقة التحرر فلما وجدونا مغرمين بذلك المشهد فاضطروا لتركنا ننفس به عن بقايا كرامتنا

حساسيتهم من النقد تفوق حساسيتهم من القمع

حساسيتهم من النقد تفوق حساسيتهم من القمع لأن النقد مهما كان رفيقا ينزع عنهم المشروعية بينما القمع يؤذيهم لكن يمنحهم المظلومية التي هي اساس وجودهم و وقود حراكهم و سر بقائهم

انه حسن البنا و ليس سيد قطب

صورة
لم يؤمن حسن البنا بأهمية التنظير الفكري و لا فعالية الكتب عموما في التغيير او الاصلاح حتى شاع عنه ما قاله عن نفسه "أنا لا أؤلف كتباً  و إنما مهمتي أن أؤلف رجالاً أقذف بالرجل منهم في بلد فيحييه" و اثار حسن البنا الفكرية تستمد من رسائله المنشورة و مقالاته الموجهة بالاساس لانصاره المشتركين في صحف و مجلات الاخوان  حسن البنا و كانت نظرة البنا للمثقفين عموما و المنظرين على وجه الاخص ان حرفتهم الكلام الذي لا يحرك ساكنا و لا يغير واقعا و كانت له رسالة شهيرة عنوانها "هل نحن قوم عمليون" كما شاع شفويا على ألسنة من رباهم حسن البنا مباشرة مصطلحات و عبارات على غرار "هلك المنظرون" و "المنظرون على خطر عظيم"  و كان حسن البنا اذا رأى من احد تلامذته المقربين او ان احد الاخوان المتحمسين نزع الى الشأن الثقافي و الجدل السياسي و لو كان دفاعا عن دعوة الاخوان ضد خصومها فانه كان يدعوه الى لقاء شخصي و يثني على ثقافته و نشاطه الفكري و يحبب اليه الاستقلال و العمل للدعوة كمستقل خارج اطار الاخوان لانه لم يعد يصلح للجندية و يؤكد عليه ان الاخوان مستعدون لدعمه و كان يق

حركة النهضة التونسية على خطى الاحزاب المسيحية الاوروبية و الحزب الجمهوري في امريكا

صورة
حركة النهضة التونسية اختارت حركة النهضة التونسية التحول الى حزب سياسي حيث اصبح لزاما على اي مؤسسة تحديد نوع و مجال نشاطها ليس فقط لان القوانين الحديثة تلزم بذلك و لكن لان الشمولية المؤسسية اصبحت من الماضي و لا تتماشى مع التخصص المؤسسي في عصرنا لكن اختيار النهضة ليكون حزبا هو الاختيار المفضل لي كطرف يريد اثبات خيالية و عاطفية طرح الاسلام السياسي هؤلاء اناس ان امتلكوا برنامج تنفيذي مرحلي وطني يؤهلهم لجولة او دورة برلمانية و رئاسية و لكنهم في الاجل الطويل لا و لن يملكوا نظرية سياسية اصيلة ينطلقون منها و بالتالي سيتحولون الى ما يشبه الاحزاب المسيحية في اوروبا و الحزب الجمهوري في امريكا مجرد اسماء لاحزاب علمانية عادية جدا غير انها محافظة تقاوم الاجهاض و الشذوذ و تتبنى تدريس الدين في المدارس الحكومية و تشجع تعليم اللغة الوطنية اقرأ ايضا: راشد الغنوشي أنجح الخاسرين و أنبل الفاشلين و أحكم المغامرين

تاريخ الحرائق في مصر

صورة
ما فهمته عن حريق القاهرة يوم 26 يناير 1952 انه كان على اثر غضبة شعبية و ربما بداية ثورة شعبية حقيقية بسبب احداث الاسماعيلية في اليوم السابق و تحولت الثورة الى اعمال تخريب و حرق و نهب بفعل فاعل مجهول او فاعلين مجهولين بسبب رغبتهم في نشر الرعب و حرق الوثائق و قمع حركة الشعب و اتفهم لجوء الشرطة المصرية في اكثر من مرة في تاريخها الى تشجيع المجرمين او اتاحة الفرص لهم للقيام بجرائم سلب و نهب لارعاب المجتمع و ارهاقه و زيادة استنجاده بالشرطة لكنني لم افهم معادلات تصدير الرعب بين السلطة و الشعب و متى يخلع الشعب حكامه بسبب ضياع الاستقرار و متى يتمسك بحكامه خوفا من ضياع الاستقرار يعني الناس كانت عايزة حاكم عسكري علشان "يمسك البلد" لانهم كانوا شايفينها سايبة و الآن هي سايبة و بتسيب و لكن تمسكهم بالعسكري خوفا انها تسيب اكتر لا افهم صراحة تلك المعادلات المركبة و المرعبة و الغبية لكن يبدو ان هؤلاء المجرمين لهم مناهج سرية غير متداولة علميا لكنها مدونة او شفوية و يتم تدريسها و توريثها و تداولها بين المجرمين و ان هذه المناهج لها صفة التراكم "تاريخ الحرائق في مصر" مشروع ننتظره

نشكركم لجودة تعليمكم لنا

العديد من رسائل التهديد و التخويف لم تؤتي ثمارها ليس بسبب شجاعتنا و لكن بسبب اننا لم نفهمها نشكركم لجودة تعليمكم لنا

الوعظ الشامت يولد العند و العند يولد الكفر

الوعظ الشامت يولد العند و العند يولد الكفر #قابلني_لو_فلحت #تف_على_قبري #بكرة_تشوفوا_مصر

الخريطة و الميدان

صورة
الخريطة و الميدان شئ ما في تكويننا المعرفي تجعلنا مختلفين عن خلق الله رجل الشارع يكره التنظير المنفصل عن واقعه و رجل التنظير يكره الواقع الذي يثبت خطأ نظرياته المستوردة "زمانا او مكانا" في حين نجد ان من تقدم من الامم كان التنظير جزء لا يتجزأ من تعقيدات الواقع و تركيبه و تشبيكاته و تجاربه الفاشلة قبل الناجحة عندما احاول ان اسير في مصر بخريطة فرنسا طبيعي جدا اني اتوه و اسخر من الواقع المصري المخالف للخريطة او اسخر من الخريطة التي تخالف الواقع المثقف من وجهة نظري ابن بيئته يأكل الطعام و يمشي في الاسواق يسعى لتنظير ما يقع و تحريك و تفعيل ما يقرأ بعض الفلاسفة و المنظرين و الفنانين يحتاجون لفترات عزلة ليس لان انتاجهم منفصل عن الواقع لكن لأنهم من وجهة نظري يرون الواقع و الوقائع بعيون متعددة الابعاد و عقول مركبة تجعل الحوادث اليومية المتولدة من الاحتكاك المباشر مادة بالغة الدسامة تحتاج منهم بعض الوقت للتحليل و الهضم و الفهم و الربط و التأصيل فيعتزلون عزلة النحلة كجزء و مرحلة ضرورية من دورتها الانتاجية للعسل المثقف الحقيقي من وجهة نظري هو من يقرأ ليفهم و يفهم ليصحح و يطور وا

ما الجديد و المبهر في اختيار عمدة مسلم من اصل باكستاني لمدينة لندن ؟

ما الجديد و المبهر في اختيار عمدة مسلم من اصل باكستاني لمدينة لندن اوروبا فيها وزراء مسلمين و نواب برلمانات مسلمين و مسلمات و رئيس الهند السابق مسلم و مصر من سبعين سنة كان مكرم عبيد يكتسح الانتخابات و هو مسيحي و تلك كلها امور عادية ليس فيها جديد لا عندنا و لا عندهم لكنكم للاسف تحبون الكفار :)

بين تجاوز المرحلة و حرق المرحلة

من خلع رداء الدروشة نتيجة قلة تمسك بالدين سيخلفه من ابنائه و احفاده من يعود الى الدروشة اذا اختار طريق التدين و تظل الدائرة تدور و تبدأ من حيث تنتهي و تنتهي من حيث تبدأ لكن اذا خلع الدروشة نتيجة فهم جديد للدين و لكنه فهم اصيل فانه غالبا سيورث ذلك الفهم لمن يبني عليه المزيد من الوعي الحضاري و ظني ان هذا هو الفرق الجوهري بين حرق المراحل الذي يجعل المجتمعات تدور في حلقات مفرغة و بين تجاوز المراحل التي تؤدي لتحولات فكرية و تاريخية متعاقبة في اتجاه متقدم

المحكوم الحائر

مواقف البعض منا يحكمها صراع نفسي بين الانحياز المجرد للحق و بين التماس العذر للمتغلب باعتباره حامينا من شوية شرور و على راسها شر نفسه هذه الطريقة في التفكير هي الطريقة السائدة في المجتمع المصري حتى في احكامه الاجتماعية و جلساته العرفية التي يحكمها منطق احتواء الطرف الضعيف و تطييب خاطر الطرف القوي ليقدم شئ من التنازلات و ربما لذلك يسمون من يفصل في النزاع عرفيا "مرضي" و لا يسمونه "محكم" او "حكم" و ظني انها ليست فقط طريقة تفكير سائدة و لكنها راسخة و يصعب انتزاعها من الرؤوس و الافئدة الا بكارثة انسانية عامة و شاملة و ممتدة المفعول تقلب النفوس و الافكار راسا على عقب و نتمنى ان لا يحدث هذا يوما ما

رسالة في احكام الـblock في فقه الـfacebook

صورة
block-facebook مما شاع و ذاع بين ابناء امتنا التسرع في استخدام الـblock دون التدرج في استخدام ما سواه من وسائل التحذير و الاخفاء  نحن في زمن قد بلك فيه الابن اباه و انتشرت فيه الفتنة و عدم الأناه  و قد قال احد التابعين من المستخدمين الاول للـfacebook رضوان الله عليهم "و الله ما ندمت على شئ قط ندمي في الاسراف في استخدام خاصية الـblock " و كان رحمه الله لم يستخدم الـblock الا في ثلاث مواضع و ظل يبكي و يتحسر كلما تذكر ذلك و كان بعضهم يتأنى ثلاث ثوان قبل الضغط على اي زر حتى لا يصيب اصبعه الـblock و هو لا يدري * و قد اتفق جمهور فقهاء الـfacebook على مجموعة اجراءات قبل استخدام خاصية الـblock  1- التأني و التدقيق قبل قبول طلب الصديق خاصة و نحن في زمن عز فيه الصاحب و الرفيق حتى قال فينا الشاعر "مفيش راجل بقى راجل مفيش صاحب يتصاحب" و لا حول و لا قوة الا بالله 2- اقصر فتح التعليق على الصديق و افتح قراءة منشوراتك للجميع الا ما خص منها شأنه او علا قدره و تعذر على العامة استيعابه و فهمه فانه في شيوع نشره فتنة لهم و العياذ بالله 3- اذا اضطرتك الظروف و ال

نعيب الـsocial media و العيب فينا و ما لـsocial media عيب سوانا

صورة
 social media بيئتك على شبكات التواصل الاجتماعي social media هي اكثر بيئة لك دور فعال و قوي في صناعتها انت من كونتها و انت من تستطيع ان تحدد نطاق علاقاتك الحية و علاقات المجاملات و تستطيع ان تضع المفيدين لك في قمة اولوياتك و تستطيع تهميش المؤذيين و ابعادهم يعني لو علاقاتك فاشلة في شبكات التواصل الاجتماعي التي كونتها بنفسك فهذه علامة على مشكلات اكبر ستصيبك في البيئة التفاعلية الخارجية التي انخفضت فيها نسب اختياراتك الى حدها الادنة

السيسي عاوز يرجع علاقة السلطة مع الشعب الى حدود 4 يونيو 1967

السيسي عاوز يرجع علاقة السلطة مع الشعب الى حدود 4 يونيو 1967

عملنا ريستارت للداخلية و هي زي ما هي

عملنا ريستارت للداخلية و هي زي ما هي

خلص الكلام و البيادة اتكلمت

ظني ان اقتحام نقابة الصحفيين مقصود لذاته و سيمر بسهولة قتل مصري رايح شغله و على المتضرر اللجوء للمطار و من لم يستطع فعليه بالفيس خلص الكلام و البيادة اتكلمت

فين الانهيار ؟ البلد مليانة كافيهات و كباري

صورة
يعني ايه دولة الدولة مش مبنى الدولة كيان معنوي الدولة يعني قانون الصومال فيها منتجعات جميلة جدا موجودة في عز ايام الحرب و العيشة فيها زي الفل و فيها سياحة لما نقول دولة منهارة مش معناها ان الكباري بتقع و ان كانت بتقع احيانا و لكن معناها ان البلد مفيهاش قانون غياب الدولة معناها غياب دورها التنفيذي للقانون و التشريعي لسن القوانين و القضائي اي الفصل بين المتنازعين بالفانون طالبان لما كانت بتحكم افغانستان كانوا بيستدلوا على قوة دولة طالبان ليس بالكباري و لا بالجبال و الكهوف الافغانية و لكن بقوة تواجد طالبان في اطراف الدولة قبل مركزها و قدرتهم على تنفيذ القوانين بعيدا عن كل تحيزات المادحين و القادحين هناك اسئلة نستطيع ببساطة ان نحدد قوة الدولة من خلالها -ايهما اسرع و انجز القضاء الرسمي ام التحكيم العرفي ؟ -ايهما اقوى المدرسة الرسمية "حكومية او خاصة" ام الدرس الخصوصي خارج النطاق الرسمي ؟ كتاب المدرسة و الكتب الخارجية الخاضعة لرقابة الدولة ام ملازم وحش الفيزيا و امبراطور الكيمياء و قيصر التاريخ؟ -ايهما مؤثر اكثر في حياة الفقراء في مصر معاشات وزارة التضامن الاجتماعي ام ا

مش كفاية اتعمل بينا ثورة لاء يتعمل بينا حرب كمان

السيسي منصاع للسعودية لاقصى مدى و الموقف الوحيد الذي يعارض فيه السعودية هو التدخل العسكري المصري في سوريا ربما خوفا من تبعات الحرب الاقليمية التي لن تكون قصيرة الاجل و ربما لاسباب اخرى و ربما هيصة الفيس بوك عن احتراق حلب تكون غطاء جيد لتفويض جديد للسيسي لخوض المصريين لحرب لن تنقذ سوريا و لن تفيد مصر لكنها حرب بالوكالة بين ايران و السعودية و تركيا او على الاقل مبرر لغض الطرف عن دفعات بعشرات الالاف من الشباب المصري ستخرج بريئة و تعود ارهابية او تخرج و لا تعود نحن على الفيس ليس لنا دور فاعل في احداث اقليمية بهذا الحجم لكننا ممكن ان نتحول بغفلة و نزعة عاطفية مننا الى غطاء سياسي اعلامي لمصائب كبرى مش كفاية اتعمل بينا ثورة لاء يتعمل بينا حرب كمان

التسميات

عرض المزيد